0 تصويتات
في تصنيف السعودية بواسطة (36.7ألف نقاط)

نشرح آلية مخالفات نظام شموس وزارة الداخلية السعودية وما هي ضوابط اللائحة التنفيذية لنظام شموس الأمني، بداخل العديد من الخدمات الأمنية “شبكة المعلومات الوطنية السياحية” جرى انطلاقه ليوفر مفهوم جديد ومتطور للخدمات السياحية، حيث يقوم بالربط المعلوماتي بين المؤسسات والجهات الأمنية من خلال إتاحة قاعدة بيانات مركزية تضم كافة القطاعات الخاصة، ويأتي الهدف الرئيسي من تفعيل خدمة نظام شموس 2020 الإلكتروني في المقام الأول بغية متابعة المطلوبين أو المخالفين في المملكة. 

مخالفات نظام شموس الأمني 

وزارة الداخلية السعودية بالمشاركة مع مركز شبكة المعلومات الوطنية الوطنية أصدرت أن الاشتراك في نظام شموس قراراً إلزاميًا، وقد رفعت معاقبات على من يتخلف عن الاشتراك في هذا النظام، أو من يقترف أي مخالفات، وذلك على النحو التالي: تتم مجازاة أي منشأة لم تتعهد بالتسجيل والاشتراك في خدمة مخالفات نظام شموس 1441 فور إنشائها، على حسب عدة إجراءات تستهل من حيث بإنذار المنشأة، وإذا لم تستجيب للإنذار، تعاقب بسداد عُقُوبَة مالية يبلغ قيمتها 10 آلاف ريال سعودي وترفع قيمة مبلغ العُقُوبَة وذلك إذا لم تشترك المنشأة خلال ثلاثين يومًا من تاريخ الإنذار الأول، وتصبح 25 ألف ريال سعودي. 

وإذا لم تشترك المنشأة خلال شهر عقب الإنذار الثاني، يتم توقيف نشاط المنشأة عقب التنسيق مع الجهات الأمنية، مع تدقيق عدم تضرر الأفراد المتعاملين مع تلك المنشأة، كما تعاقب المنشأة التي قامت بتدوين المعلومات والبيانات الخاصة بها بآلية غير صحيحة أو بنحو غير كامل، وتعاقب أيضا إذا تباطأت بإتمام عملية تدوينها بداخل مخالفات نظام شموس الأمني المطور إلكترونياً، منذ البدء بممارسة نشاطها. 

نظام شموس وزارة الداخلية 

فضلاً عن أنه يتم تنبيه المنشأة المخالفة عند سقوط المخالفة الأولى، وتغرم مبلغ بمبلغ 5آلاف ريال سعودي إذا جرى اقتراف مخالفة ثانية خلال الـ 6 شهور التي تلي اقتراف المخالفة الأولى، وترفع قيمة مبلغ المخالفة لتمتد إلى 25 ألف ريال سعودي، إذا ارتكبت منشأة مخالفة ثالثة خلال الـ 6 شهور التالية للمخالفة الثانية بحسب لما ورد في اللائحة التنفيذية لنظام شموس للمخالفات.

أقفل فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والجهات الحكومية ذات العلاقة بالباحة 20 منشأة، أربع منها إقفال نهائي، بخروجهم من سوق الإيواء السياحي، والتعهد بعدم ممارسة نشاط الإيواء السياحي بدون التراخيص اللازمة. 

حيث رُصدت في مجملها تزاول نشاط الإيواء السياحي قبل الحصول على التراخيص الضرورية من الجهات ذات الاختصاص في مخالفة لنظام لائحة لجنة السياحة والتي جرى رصد مخالفات عليها في مستوى نوعية الخدمات، فجرى إقفال التيار الكهربائي على تلك المنشآت، عقب منح مهلة 72 ساعة للملاك لتلك المؤسسات السياحية للإخلاء، وجرى تنصيب ملصقات تحذيرية للنزلاء وبعد ذلك جرى إجراء القرار بالإغلاق. 

كما جرى تكوين فريق عمل ميداني من أطراف حكومية عدة يتولى الفريق التوقف ميدانياً على كافة المؤسسات غير المُخَوَلة من أجل تحديد مسببات تعثر التراخيص لتلك المنشآت، وجرى منح المستثمرين مهلة لتصحيح حالات المؤسسات المخالفة وبعد انتهاء المهلة جرى رفع بيان مفصل لإمارة المنطقة. 

ينوه إلى أن أهم المخالفات التي رصدها الفريق الميداني تتمثل في عدم الحصول على تراخيص لممارسة النشاط من قبل الدفاع المدني أو أمانة المنطقة، أو تسجيل النزلاء في شموس الأمني، أو رخصة تشغيل من لجنة السياحة ووجود عمالة مخالفة لنظام الإقامة والعمل تقوم بإدارة المنشآت. 

ويأتي ذلك حرصاً من لجنة السياحة على نوعية الخدمات الفندقية والوحدات السكنية وإتاحة الفرصة للاستثمار في المركز التجاري بالشكل النظامي أو الخروج من المركز التجاري لغير القادر على تقديم الخدمات بمعايير وتصنيف وتراخيص الإيواء السياحي .

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل فبراير 25 في تصنيف السعودية بواسطة admin (36.7ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 15، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (36.7ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك إلى شمول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...