0 تصويتات
في تصنيف السعودية بواسطة (39.8ألف نقاط)

المادة 55 من نظام العمل السعودي نص المادة 55 من نظام العمل السعودي شرح المادة الخامسة والخمسين من نظام العمل السعودي نظام العمل السعودي الجديد pdf.

image

 المادة 55 من نظام العمل السعودي هي إحدى مواد نظام العمل المعمول به في المملكة العربية السعودية.

نظام العمل السعودي هو القانون الذي يرتب العمل وينظم العلاقة بين العاملين وصاحب العمل، ويتضمن النظام العديد من المواد لتنظيم حقوق وواجبات صاحب العمل إزاء موظفيه، وأيضا مواد تحدد حقوق وواجبات الموظف.

 إزاء المنشأة وصاحب العمل وإليكم ملابسات المادة 55 من هذه اللائحة.

المادة 55 من نظام العمل السعودي 

المادة 55 من قانون العمل والعمال السعودي هي المادة التي تحدد عقود العمل في المملكة العربية السعودية، ومدة هذه العقود بين كل عامل وصاحب العمل، وأيضا تجديد عقود العمل.

 بحيث يتم تحديد فترة العقد بين الطرفين، مع انتهاء الفترة ومواصلة العمل، يتم تجديد العقد مرة أخرى، بعد ذلك يتحول العقد إلى مدة مكشوفة وغير معينة مع مواصلة العمل مع انتهاء فترة العقد تتعدى عن عام، وتأتي هذه المادة انتصارا لحقوق العاملين غير السعوديين العمال في أراضي الحجاز.

نص المادة 55 من نظام العمل السعودي 

هذا نص المادة الخامسة والخمسين من نظام العمل السعودي 1- يختتم عقد العمل معين الفترة بانتهاء مدته، وإذا دام أطرافه في تنفيذه يحسب العقد مرة أخرى لفترة غير معينة مع تدقيق ما نصت عليه المادة (السابعة والثلاثون) من هذا العقد.

 نظام لغير السعوديين.

 2 – إذا اشتمل العقد معين الفترة شرطًا يستوجب تجديده لفترة مشابهة أو لمدة محددة، فيتم تجديد العقد للمدة المتفق عليها، بعد ذلك يتم التجديد مرتين متتاليتين، أو فترة العقد الأصلية مع التجديد.

 وصلت الى فترة العقد ثلاث أعوام أيهما أقل واستمر الطرفان في إنجازها وتحول العقد إلى عقد غير تعاقد وقت محدود.

شرح المادة الخامسة والخمسين من نظام العمل السعودي

أما شرح المادة 55 من قانون العمل والعمال السعودي، فيعني أنه إذا كان هناك عقد بين صاحب العمل والموظف الذي يشتغل لديه، وجرى تجديد هذا العقد لفترة ثلاث أعوام متتالية، بعد التي يصبح العقد مفتوحًا لها لأجل غير مسمى، ومن هذا المنطلق لا داعي لتجديده مرة أخرى، فهذا ينمي الأمن والطمأنينة للعامل والموظف، ويزيد من الشعور بالاستقرار والطمأنينة ؛ عدم تهويل العامل بترك العمل من غير مسببات ظاهرة.

نظام العمل السعودي الجديد pdf 

شهد نظام العمل السعودي الجديد العديد من التغييرات الدستورية التي تتعلق بالقوانين المهنية والعملية في المملكة العربية السعودية.

حيث جاءت هذه التغييرات بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين على تعديل نظام العمل لسنة 1442 هـ من خلال دوُرة عقدت في الفترة الأخيرة لمباحثة هذا الأمر القضية.

 وها نحن نصل إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على المادة 55 من نظام العمل السعودي، حيث أظهرنا لكم نص هذه المقالة، وشرحًا موجزًا ​​لهذه المقالة.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل سبتمبر 19، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (39.8ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أغسطس 4، 2020 في تصنيف منوعات بواسطة admin (39.8ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أغسطس 27، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (39.8ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 9، 2021 في تصنيف السعودية بواسطة admin (39.8ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أكتوبر 27، 2021 في تصنيف السعودية بواسطة admin (39.8ألف نقاط)
موقع شمول، نطرح لكم مقالات وشروحات وحلول لمشكلات وطرق واستفسارات تبحثون عن اجاباتها بشكل يومي.
...